السلام عليكم
تحيه عطره للجميع
يسرني ان اقدم لكم تقرير شامل
عن سيارة Toyota FJ Cruiser شبيهة الهمر
تعتبر السيارة FJ كروزر واحدة من أهم وأقوى السيارات التي أنتجتها تويوتا
السيارة الجديدة ظهرت وللمرة الأولى كسيارة نموذجية في عام 2003
في معرض شيكاغو الدولي ..
ثم ظهرت في ما بعد في معرض ديترويت 2006
لتدخل بعدها حيز الإنتاج رسميا كموديل لعام 2007.
تطمح تويوتا من خلال هذا الطراز إلى إستعادة أمجاد السيارة FJ40
والتي تميزت بقوة تحملها ومتناتها والتي ظلت
وحتى وقت قريب تملأ الشوراع والميادين.
ترتكز FJ كروزر على قاعدة العجلات المستخدمة لدى تويوتا برادو
والتي استخدمت أيضا في ما عبد من قبل فور رنر.
الجدير بالذكر أن تويوتا لم يكن بنيتها طرح FJ كروزر تجاريا
إلا أن كثرة تهافت وتساؤلات العملاء عن السيارة
وذلك بعد عرضها في ديترويت 2006 غير وجهة نظر الشركة.
يتم تصنيع السيارة في منطقة هامورا في اليابان
تتنافس السيارة الجديدة مع كل من هامر H3 و نيسان إكستيرا
وجيب رانجلر وسوزوكي جراند فيتارا ودودج نيترو.
تعتبر FJ كروزر أكبر سيارة SUV من فئة الكومباكت
تدخل الولايات المتحدة الأمريكية وبدخولها يصبح لتويوتا 6 سيارات
من فئة الـ SUV داخل أمريكا ، وهم :
راف فور ، هايلاندر ، فور رنر ،سيكويا ولاندكروزر ..
( التصميم الخارجي )
خارجيا تتميز FJ كروزر بخشونة حادة تكاد تخلو من أي ملمح من ملامح النعومة
والديناميكية على عكس الحال في شقيقاتها الأخريات
وهذا ليس بغريب فنحن نقف أمام سيارة خصصت للطرق الجبلية والصحراوية
كما يظهر أيضا من تصميم السيارة مزجها بين معالم المستقبل وكلاسيكيات الماضي
فالمصابيح الأمامية أو الواجهة الأمامية بصفة عامة
مستقاه وبشكل واضح من الأجيال القديمة للسيارة FJ40 ولاند كروزر .
المصابيح الأمامية جاءت دائرية الشكل داخل إطار فضي اللون
يشمل فتحة التهوية التي جاءت صغيرة في المنتصف
وجاءت مصابيح الإنعطاف كبيرة الحجم بشكل ملف للناظر
حيث صممت على شكل مستطيل رفيع يمتد من واجهة السيارة وحتى جانبها
كما يميز الواجهة ذلك الإكصدام العريض والقوي
والذي يمتد منه إطار أسود يحيط بالسيارة جميعها
جانبيا تمتد خوط السيارة مع بروز قليل لرفارفها إلى جانب مرايا كبيرة الحجم
كما أن السيارة يفتح بابيها بشكل متعاكس ..
مع ملاحظة أن الباب الأمامي يمثل تقريبا ثلاثة أضعاف حجم الباب الخلفي
وصولا إلى خلفية السيارة والتي جاءت مصابيحها صغيرة الحجم
بارزة عن مستوى جسم السيارة.
( التصميم الداخلي )
بالطبع لن تكون FJ كروزر داخليا أنعم منها خارجيا
فالمقصورة اتسمت بألوانها القاتمة وبخشونتها وضخامة مكوناتها
حيث جاء المقود ثلاثي الأضلع وتوسطه شعار تويوتا
والذي يمكن التحكم في النظام الصوتي من خلاله
وإلى الخلف لوحة عدادات متانسقة وانتقالا إلى الكونسول الوسطي كبير الحجم
فسنجد في الأعلى ثلاث أجهزة دائرية الشكل تعمل على شكل بوصلة
والأخريات تبين درجة الحرارة وغيرها منا المعلومات المطلوبة لدى السائق
وإلى الأسفل فتحات التكييف وإلى الأسفل أنظمة الصوت المختلفة
وصولا إلى ناقل السرعة.( المحرك )
زودت إف جي كروزر بمحرك جبار DOHC سعة أربع لترات
ومكون من ست سلندرات على شكل V
مع 24 صمام بقوة 239 حصان عند 5200 دورة في الدقيقة
وعزم دوران 287 رطل.قدم عند 3700 دورة في الدقيقة
وهذا هو نفس المحرك المستخدم لدى كل من تاكوما وفور رنر
ويدعم المحرك بنظام الحقن الإلكتروني المبتكر من تويوتا ( TDIS )
وزودت السيارة بناقل سرعة أوتوماتيكي من 5 سرعات بتحكم إلكتروني
مع أوفر درايف أو يدوي من ست سرعات
كما تعمل السيارة بنظام الدفع الخلفي
الرباعي الجزئي والرباعي المستمر.
( الأبعاد )
عدد الركاب : 5 أشخاص.
الطول الكلي : 183.9 بوصة.
العرض الكلي : 74.6 بوصة.
الارتفاع الكلي : 72 بوصة.
طول قاعدة العجلات : 105.9 بوصة.
الوزن الكلي : 4000 رطل تقريبا.
قدرة السحب : حتى 5000 رطل.
سعة التخزين خلف الصف الأول من المقاعد : 66.8 قدم مكعب.
سعة التخزين خلف الصف الثاني من المقاعد : 27.9 بوصة.
سعة خزان الوقود : 19 جالون.
( استهلاك الوقود )
1- الدفع الخلفي :
16 ميل لكل جالون داخل المدينة و 20 ميل لكل جالون على الطرق السريعة.
2- الدفع الرباعي ( ناقل يدوي ) :
15 ميل لكل جالون داخل المدينة و 18 ميل لكل جالون على الطرق السريعة.
3- دفع رباعي ( ناقل أوتو ) :
16 ميل لكل جالون داخل المدينة و 20 ميل لكل جالون على الطرق السريعة.
( الخيارات والتجهيزات المتاحة )
1- لون السيارة الخارجي مكون من جسم ملون وسقف أبيض.
2- مصابيح أمامية هالوجينية متعدد الإنعكاسات.
3- مرايا خارجية ذات لون فضي.
4- جنوط صلب مقاس 17 ذات لون أسود ، أو ألمنيوم.
5- مكيف هواء.
6- راديو بموجتي AM / FM ، ومشغل CD
ومشغل MP3 و WMA مع ست سماعات.
7- راديو بموجتي AM/FM ومشغل CD بست إسطوانات
ومشغل MP3 و WMA مع ثمان سماعات ( خياري )
8- راديو بموجتي AM/FM ومشغل CD بست إسطوانات
ومشغل MP3 و WMA مع تسع سماعات ( خياري ).
9- ساعة رقمية.
10- 4 حوامل أكواب.
11- زجاج كهربائي وقفل مركزي للأبواب.
12- 8 وضعيات مختلفة لمقعد السائق.
13- 4 وضعيات مختلفة لمقعد الراكب الأمامي.
( تجهيزات الامان )
1- نظام VSC للتحكم في ثبات المركبة. 2
- نظام TRAC التماسك النشط والذي يرصد أي خلل من العجلات الأربع
ليعمل مباشرة على زيادة تثبيتها على الطريق.
3- ABS الفرامل المانعة للانغلاق مما يمنع انزلاق العجلات عند الضغط
فجأة على الفرامل وخصوصا على الطرق المنزلقة.
4- نظام EBD لتوزيع قوة الكبح على العجلات الأربع مما يؤمن ثبات وأمان أكبر
مقللا من خطورة ارتطام الركاب الاماميين في الزجاج الأمامي
أو الكونسول الأمامي عند الضغط فجأة على الفرامل.
5- وسائد هوائية ثنائية العمل للسائق والراكب الأمامي.
6- ستائر هوائية جانبية لركاب المقاعد الأمامية والخلفية.
7- أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مع نظام الشد المسبق والارتخاء التدريجي.
8- كما يتوفر أيضا في أحزمة الأمان لجميع الركاب نظام ALR و ELR
لضم أجساد الركاب أوتوماتيكيا في الأحوال الطارئة.
9- نظام CRS لتثبيت مقاعد الأطفال.
( الفئات والأسعار )
1- دفع خلفي أوتوماتيك 22,500 دولارأمريكي.
2- دفع رباعي يدوي 23,700 دولار أمريكي.
3- دفع رباعي أوتوماتيك 24 ألف دولار أمريكي.
اتمنى هذا الطرح ينال على اعجابكم
تقبلوا تحياتي