STRANGER المشرف العام
عدد الرسائل : 194 الموقع : بريطانيا تاريخ التسجيل : 04/02/2008
| موضوع: [b]ناصر الفراعنه يسرق قصيده الشاعر الصنوبري[/b] الإثنين فبراير 04, 2008 10:30 am | |
| --------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً و حديثاً في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا ، منهم ابن قتيبة وابن رشيق ، على انهم اجمعوا على ان سرقة المعنى تعد تعدياً حتى وأن أبدع الشاعر باللفظ ، ولكنهم عابوا بشدة سرقة المعنى واللفظ معاً ، وقصيدة ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون هي من التعديات الصارخة معناً ولفظاً على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني ويدعى أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري (له ديوان مطبوع ) ، وقد أقتبستُ من قصيدته الأبيات المشابهة والقريبة المعنى من قصيدة ناصر ، علما ان قصيدة الصنوبري تزيد عن الخمسين بيتاً . أترككم مع قصيدة الصنوبري شجتك العيس حنت إثر عيسِ ..... ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ ..... هوت حرف مغيبةُ السَّديس لها من حيث ما وخدت لهيب ..... لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس فلم تد دختنوس لها قتيلاً ..... وأينَ دياتُ قتلى دختنوس ولا لمس الغرام حشاي إِلا ..... تلقى ما التمست لدى لميس ونار الصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس ستبقيني لمن يبقى حديثا ..... عروض حديث طسم أو جديس فتاة حبها للقلب سلم ..... ولكن دونها حرب البسوس ترى شمساً مقنعةً بليلٍ ..... وخداً في غلالة خندريس أياد من أب بالشام أفضى ..... إِليه إِرثها وأب بطوس لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس للدن ظلت دنانير القوافي ..... ترد عليهمُ رد الفلوس كأن غشاءها الملقى قناعٌ ..... على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي ..... خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ..... إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس والقصيدة مثلما أسلفت طويلة . م ن ق ول
تعريف بالشاعر المسروق
هو
ابو القاسم احمد بن محمد بن الحسن بن مرار الجزري الرقي التميمي الحلبي الشهير بالصنوبري شاعر مجيد جمع شعره بين طرفي الرقة والقوة، ونال من المتانة وجودة الاسلوب حظه الاوفر، ومن البراعة والظرف نصيبه الاوفى، وتواتر في المعاجم وصفه بالاحسان تارة وبه وبالاجادة اخرى وان شعره في الذروة العليا ثالثة وكان يسمى حبيبا الاصغر لجودة شعره وقال الثعالبي: تشبيهات ابن المعتز واوصاف كشاجم وروضيات الصنوبري، متى اجتمعت اجتمع الظرف والطرف، وسمع السامع من الاحسان العجب. وله في وصف الرياض والانوار تقدم باهر، وذكر ابن عساكر: ان اكثر شعره فيه، وقال ابن النديم في فهرسته: ان الصولي عمل شعر الصنوبري على الحروف في مأتي ورقة. فيكون المدون على ما التزم به ابن النديم من تحديد كل صفحة من الورقة بعشرين بيتا وثمانية الاف بيت، وسمع الحسن بن محمد الغساني من شعره مجلدا وله في وصف حلب ومتنزهاتها قصيدة تنتهي الى مائة واربعة ابيات توجد في (معجم البلدان) للحموي وفيها قال البستاني: (هي اجود ما وصف به حلب، مستهلها: (احبسا العيس احبساها/ وسلا الدار سلاها) واما نسبته الى الصنوبر فقد ذكر ابن عساكر عن عبدالله الحلبي الصفري انه قال: سألت الصنوبري عن السبب الذي من اجله نسب جده الى الصنوبر حتى صار معروفا به. فقال لي: كان جدي صاحب بيت حكمة من بيوت حكم المأمون فجرت له بين يديه مناظرة فاستحسن كلامه وحدة مزاجه وقال: انك لصنوبري الشكل يريد بذلك الذكاء وحدة المزاج). وكان الصنوبري من مداحي اهل البيت عليهم السلام وذلك تراه طافحا في شعره الرائق وسكن مدينة حلب - دمشق وبها انشد شعره ورواه عنه ابو الحسن محمد بن احمد بن جميع الغساني كما في انساب السمعاني. توفي سنة 334 ه.
المسروقات 1- سرق القوافي بنسبة 90 في المئه 2-الاستهلال بالعيس في القصيدتين ملحقا بها وصف مشي الناقه الفراعنه يقول كان الناقه تسرع الخطى بسبب كان نار اشتعلت تحت خفها وهي صوره جيده لكنها اقل ابداعا من الصوره التي صورها الصنوبري فهو يصف سرعتها كان الارض (صاج حامي) فتخيل من يمشي على صفيح محمى وهو تصور منطقي اما تصور الفراعنه غير مكتمل وان كان جيد 3-الاسماء التي سردها الفراعنه بشكل غير منطقي بينما الصنوبر سرده لضرورة المعنى والصوره
تعليق أحد النقاد والمهتمين بالأدب
وهو رميض بن ناصر الشمري
حيث قال ..نعم انها من قصيده سينية رقمها 183في ديوان الشاعر العباسي احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري ص 164 الى 167 الطبعه الاولى 1998 نشر وطبع دار صادر بيروت تحقيق الدكتور احسان عباس وكان لدينا علم بسرقة القصيدة حين طابقنا الكثير من معانيها مع معاني قصيدة الصنوبري فاتضح لدينا ان ناصر الفراعنة هداه الله والهمه رشده للصواب ان قصيدته السينيه هذي قد مسخها والمسخ اشد من النسخ من سينيةالصنوبري المشار اليها اعلاه بمعناها والفاظها وقافيتها التي تاتي في الفصيح مجروره بحرفي الياء والواو وكسر السين فنظم الفراعنة سينيته على نسق وجرس حرف السين المقيدة (.. التي ولدها من قافية الصنوبري المشار اليها أعلاه
عدل سابقا من قبل في الأحد فبراير 10, 2008 7:48 am عدل 1 مرات | |
|
zizo2008 الادارة
عدد الرسائل : 129 العمر : 39 الموقع : المملكة المتحدة تاريخ التسجيل : 02/02/2008
| موضوع: رد: [b]ناصر الفراعنه يسرق قصيده الشاعر الصنوبري[/b] الإثنين فبراير 04, 2008 11:43 am | |
| | |
|
مجنون ياسر مشرف منتدى المشاغبات البريئة
عدد الرسائل : 144 العمر : 34 الموقع : الجبيل الصناعية تاريخ التسجيل : 05/02/2008
| موضوع: رد: [b]ناصر الفراعنه يسرق قصيده الشاعر الصنوبري[/b] الثلاثاء فبراير 05, 2008 7:25 am | |
| الله يعطيك العافيه على الموضوع شكلك تاعب عليه | |
|
لـــعـــيـــونـــهـــا مشرف
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 الموقع : k.s.a الجــبــيــل الصـنــاعـيــة تاريخ التسجيل : 01/02/2008
| موضوع: رد: [b]ناصر الفراعنه يسرق قصيده الشاعر الصنوبري[/b] الأربعاء فبراير 06, 2008 4:26 am | |
| | |
|
missy ksa مشرف
عدد الرسائل : 61 العمر : 38 الموقع : united kingdoom تاريخ التسجيل : 04/02/2008
| موضوع: رد: [b]ناصر الفراعنه يسرق قصيده الشاعر الصنوبري[/b] الأربعاء فبراير 06, 2008 3:49 pm | |
| يعطيك العافيه وانا من اول منغش فيه وارشحه بس الحين بطلت مشكور على الموضوع الممتاز والرائع | |
|
STRANGER المشرف العام
عدد الرسائل : 194 الموقع : بريطانيا تاريخ التسجيل : 04/02/2008
| موضوع: رد: [b]ناصر الفراعنه يسرق قصيده الشاعر الصنوبري[/b] الجمعة فبراير 08, 2008 8:39 am | |
| | |
|